Nutrilionz

7 فوائد صحية لمكملات زيت السمك

تغذية وصحة
منذ 4 ساعات
fish-oil

يعتبر زيت السمك أحد أكثر المكملات الغذائية شيوعًا و استهلاكا حول العالم.

زيت السمك هو من المكملات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مهمة جدًا لصحة الجسم.

إذا كنت لا تأكل الكثير من الأسماك، فإن تناول مكمل زيت السمك يمكن أن يساعدك في الحصول على ما يكفي جسمك من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية.

فيما يلي نبين لك 13 فائدة صحية لزيت السمك.

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك بصفة عامة هو الدهون أو الزيت المستخرج من أنسجة السمك.

عادة ما يأتي من الأسماك الزيتية ، مثل الرنجة، التونة والأنشوجة والماكريل، و يتم إنتاجه في بعض الأحيان كذلك من كبد الأسماك الأخرى ، كما هو الحال مع زيت كبد سمك القد.

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول 1-2 حصص من الأسماك أسبوعيًا. وذلك نظرا لأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 المتواجدة الأسماك توفر العديد من المزايا الصحية ، بما في ذلك الحماية من عدد من الأمراض.

ومع ذلك ، فإذا كنت لا تأكل كفايتك من الأسماك أسبوعيًا ، يمكن أن تساعدك مكملات زيت السمك من الحصول على حصتك اليومية الضرورية من أوميغا 3.

يتكون حوالي 30٪ من زيت السمك من أوميغا 3 ، في حين أن 70٪ المتبقية تكون على شكل دهون أخرى. إضافة لذلك ، يحتوي زيت السمك أيضا على بعض الفيتامينات من صنف (أ) و (د).

من المهم الإشارة أن أنواع أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر و أغنى من أوميغا 3 الموجودة في بعض المصادر النباتية.

أهم أوميغا 3 في زيت السمك هو حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، في حين أن أوميغا 3 في المصادر النباتية تحتوي بالأساس على حمض ألفا لينولينيك (ALA).

على الرغم من أن ALA هو حمض دهني أساسي كذلك ، إلا أن EPA و DHA لهما العديد من الفوائد الصحية (1).

من المهم الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 لأن النظام الغذائي العصري استبدل الكثير من أوميغا 3 بدهون أخرى مثل أوميغا 6، هذه النسبة الغير متكافئة من الأحماض الدهنية قد تكون السبب  في  ظهور العديد من الأمراض (2).

1.زيت السمك قد يدعم صحة القلب

أمراض القلب هي واحدة من الأسباب الرئيسية لمعظم الوفيات في جميع أنحاء العالم (3).

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك لديهم معدلات أقل بكثير لخطر الإصابة بأمراض القلب (4).

تكمن فوائد زيت السمك المباشرة على صحة القلب في ما يلي:

  • مستويات الكوليسترول: يمكن لتناول السمك أو زيت السمك أن يزيد من مستويات الكوليسترول “الجيد” (5).
  • الدهون الثلاثية: يمكن أن تخفض الدهون الثلاثية بحوالي 15-30٪.
  • ضغط الدم: حتى في الجرعات الصغيرة ، فهو يساعد في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة.
  • عدم انتظام ضربات القلب: في الأشخاص المعرضين للخطر ، قد يقلل من حالات عدم انتظام ضربات القلب الخطيرة.
  • عدم انتظام ضربات القلب هو اضطراب في نظم القلب يمكن أن يسبب نوبات قلبية في حالات معينة.

2.قد يساعد في علاج بعض الاضطرابات العقلية

يتكون دماغك من حوالي 60٪ من الدهون، ومعظم هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية. لذلك ، فإن أوميغا 3 ضرورية لضمان وظائف الدماغ الطبيعية (6).

في الواقع ، تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية معينة لديهم مستويات منخفضة من أوميجا 3 في الدم (7).

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث تشير إلى أن مكملات زيت السمك يمكن أن تمنع ظهور بعض الاضطرابات النفسية أو تساهم بشكل مباشر في تقليل أعراضها. على سبيل المثال ، يمكن أن يقلل من فرص الاضطرابات الذهانية (8).

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول جرعات عالية من زيت السمك قد يقلل من بعض أعراض بعض الإضطرابات النفسية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب (9).

3. قد يساعد في التخلص الوزن الزائد

تُعرَّف السمنة بأنها زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) عن 30. وعلى الصعيد العالمي ، يعاني حوالي 39٪ من البالغين من مشاكل زيادة الوزن ، بينما يعاني 13٪ من السمنة.

يمكن أن تزيد السمنة بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض أخرى ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان (10).

قد تساعد مكملات زيت السمك على تقليل عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (11).

علاوة على ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات زيت السمك ، إذا قرنت مع نظام غذائي متوازن و ممارسة الرياضة ، يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ. (12).

4. يدعم صحة العين

شأنها شأن الدماغ ، تعتمد عيناك على دهون أوميغا 3. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض العيون (13).

تبدأ صحة العين في التدهور مع تقدم العمر ، مما قد يؤدي إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). يرتبط تناول الأسماك بانخفاض خطر الإصابة بـ AMD. (14).

وجدت إحدى الدراسات أن تناول جرعة عالية من زيت السمك لمدة 19 أسبوعًا يحسن الرؤية لدى معظم مرضى الضمور البقعي AMD. ومع ذلك تبقى من الدراسات الصغيرة و المتواضعة التي أجريت بهذا الخصوص (15).

5. يقلل من الالتهابات

الالتهاب هو طريقة جهازك المناعي لمحاربة العدوى وعلاج الإصابات.

ومع ذلك ، يرتبط الالتهاب المزمن بأمراض خطيرة ، مثل السمنة والسكري والاكتئاب وأمراض القلب (16).

نظرًا لأن زيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات ، فقد يساعد في علاج الحالات التي تحوي التهابات مزمنة (17).

على سبيل المثال ، في الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والسمنة ، يمكن أن يقلل زيت السمك من إنتاج الجزيئات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات. (18).

علاوة على ذلك ، يمكن لمكملات زيت السمك أن تقلل بشكل كبير من آلام المفاصل وتيبسها و بالتالي تساعد في تقليل احتياجات الأدوية لدى الأشخاص المصابين بهاته الإلتهابات (19).

6. قد يحسن من أعراض الاكتئاب

تشير التوقعات أنه من المحتمل أن يصبح الاكتئاب ثاني أكبر سبب للمرض بحلول عام 2030 (20).

ومن المثير للاهتمام ، أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد يبدو أن لديهم مستويات أقل من أوميغا 3 في الدم (21).

تشير الدراسات إلى أن زيت السمك ومكملات أوميغا 3 قد تحسن أعراض الاكتئاب (22).

7. قد يحسن صحة العظام

خلال الشيخوخة ، يمكن أن تبدأ العظام في فقدان معادنها الأساسية، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى حالات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

يعتبر الكالسيوم وفيتامين د من أهم المغذيات لضمان لصحة العظام، و تشير بعض الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تكون مفيدة أيضًا.

يشير عدد من الدراسات الصغيرة إلى أن مكملات زيت السمك تقلل من علامات انهيار العظام ، مما قد يمنع ظهور بعض أمراض العظام (23).

تغذيةتمارينبروتيناتمعلومات