Nutrilionz

ما هو دور مكملات الضخامة ؟ وهل هي حقا مفيدة ؟

معلومات
منذ 10 أشهر
مكملات الضخامة

يعد مشكل النحافة والوزن الضعيف من أهم المشاكل التي يعاني منها جل الأشخاص ومنهم الرياضيين المبتدئين نظرا لما له من تأثيرات نفسية وصحية على الفرد.

في هذا الموضوع سوف نحاول التطرق للحلول التي من الممكن أن تساعدك على زيادة وزن جسمك.

وسنحاول التركيز على مكملات زيادة الوزن و الدور الذي من الممكن أن تلعبه لمساعدة الشخص على زيادة وزنه و بناء العضلات.

ما هي مكملات زيادة الوزن ؟

في رياضة كمال الأجسام يطلق على المكملات التي تساعد على زيادة الوزن اسم Gainers، أو تسمى كذلك بمكملات الضخامة.

وهي عبارة عن مكملات على شكل مسحوق غنية بالسعرات الحرارية، تساعد الأشخاص على إكمال حاجيات جسمهم اليومية من السعرات الحرارية.

تتكون عامة مكملات زيادة الوزن من مكونات غذائية طبيعية كالحبوب و البيض، الحليب (واي) ، أحماض أمينية و غيرها …

ما هو دور مكملات زيادة الوزن ؟

مكملات زيادة الوزن هي صممت لمساعدة الأشخاص على زيادة وزن جسمهم وبناء الكتلة العضلية، فهي عبارة عن مصدر غني بالسعرات الحرارية (بروتين، كاربهيدرات، دهون صحية).

فمسألة زيادة الوزن هي مسألة مرتبطة بالأساس بمقدار السعرات الحرارية التي تستطيع توفيرها لجسمك، فكلما حرصت على جلب كافة الحاجيات اليومية لجسمك من السعرات الحرارية، كلما ساعدت جسمك على زيادة وزنه.

تختلف حاجيات كل شخص من السعرات الحرارية على حسب عدة عوامل: كالطول و الوزن و العمر و النشاط البدني وغيرها من العوامل.

لمعرفة كم يحتاج جسمك من سعرات حرارية يوميا، قمنا بتصميم تطبيق يساعدك على حساب السعرات الحرارية التي يتطلبها جسمك خلال مرحلة زيادة الوزن

الأمر المهم الذي يجب أن تتذكره، هو أن مكملات زيادة الوزن هي لا تعدو أن تكون مجرد مصدر إضافي للسعرات الحرارية.

ما هي أهميتها في زيادة الوزن وكيف تعمل ؟

يمكن تشبيه مكملات زيادة الوزن على أنها وجبات بديلة، بحيث يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من شهية ضعيفة للأكل على جلب كافة حاجيات جسمهم اليومية من السعرات الحرارية.

فالمشكل الأساسي الذي يعاني منه معظم الأشخاص الذين يجدون صعوبة في زيادة وزنهم، هو مشكل الأكل، فالجسم خلال مرحلة زيادة الوزن يتطلب عددا كبيرا من السعرات الحرارية، إذا لم تحرص على جلبها بشكل يومي، سوف لن تساعد جسمك على زيادة وزنه.

و الكثير من الناس يجدون صعوبة في تناول عدد كبير من الوجبات يوميا، والبعض يجدون أنفسهم مضطرين للضغط على جسمهم  لتمرير وجبات لا يستطيع تحملها.

وهو ما يشكل معاناة يومية كبيرة للكثير من الناس، والغالبية يجدون أنفسهم غير قادرين على تجرع هذا القدر الكبير من الوجبات.

وكما ذكرنا سابقا، فإن مسألة الأكل هي جد مهمة، فإن لم تستطع توفير كافة حاجيات جسمك من السعرات الحرارية يوميا، فجسمك لن يستطيع زيادة وزنه و عضلاتك لن تستطيع النمو.

من هنا يبرز الدور الهام الذي تلعبه مكملات زيادة الوزن، فهي يمكن أن تعوض لك بعض الوجبات التي لا تستطيع تحملها، وبالتالي تسهل عليك الحياة بشكل كبير.

لنفرض مثلا ان جسمك يحتاج لستة وجبات يوميا وذلك لكي يستطيع زيادة وزنه وبناء عضلات جديدة، ولنفرض أنك لا تستطيع تناول إلا 4 وجبات يوميا.

هنا يمكنك الإستعانة بـ مكمل زيادة الوزن وذلك ليساعدك على تعويض الوجبتين اللتين تنقصانك بكل سهولة بدلا من الضغط على نفسك لإكمال 6 وجبات يوميا.

هذا ببساطة شديدة دور مكملات زيادة الوزن الرئيسي و المهم، فهي تساعدك على تعويض الوجبات التي لا تستطيع إكمالها و بالتالي تساعدك على توفير جميع حاجيات جسمك اليومية من السعرات الحرارية بكل سهولة.

كيف يتم تناول مكملات زيادة الوزن ؟

أغلب مكملات زيادة الوزن تأتي على شكل مسحوق، يتم خلطه مع الماء أو الحليب، حسب الرغبة.

كل مكمل هو له جرعة خاصة به يجب الحرص على عدم تجاوزها، في الملصق الخاص بكل مكمل يتم ذكر الجرعة التي يجب التقيد بها، وكم تحتوي الجرعة من سعرات حرارية (بروتين، كاربهيدرات، دهون صحية، …)

ليس من الضروري تناول الجرعة كاملة، يمكنك ضبط الكمية التي تريد تناولها وذلك حسب كمية السعرات الحرارية التي تنقصك والتي تريد تعويضها عن طريق مكمل زيادة الوزن.

الجرعة غالبا تتكون من عدد معين من السكوبات (السكوب هي الملعقة التي تكون داخل المكمل) والتي تساعدك على ضبط كمية السعرات الحرارية التي تريد أخذها من المكمل.

ما هي أشهر مكملات زيادة الوزن ؟

  1. ماص تيك إكستريم 2000
  2. ماص تيك
  3. سوبر ماص غينر
  4. سيرياس ماس
  5. جومبو
  6. برو غينر وغيرها …

ما هو الفرق بين مكملات زيادة الوزن المختلفة ؟

عامة لا يوجد فرق كبير بين مكملات زيادة الوزن فجميعها تعمل بنفس الطريقة وتؤدي نفس الغرض.

الفرق بينها يكون في عدد السعرات الحرارية في كل مكمل، فكل ماركة تحتوي على عدد معين من السعرات الحرارية، هناك من يحتوي على عدد كبير منها وهناك من يحتوي على عدد متوسط من السعرات الحرارية.

لكن من ناحية فعاليتها، فجميع مكملات زيادة الوزن هي جيدة وتؤدي نفس الهدف (مساعدة الجسم على توفير عدد جيد من السعرات الحرارية و بالتالي على زيادة الوزن و بناء العضلات).

الأسئلة الشائعة

سنحاول في هذه الفقرة التطرق لأهم الأسئلة التي يتم طرحها بخصوص مكملات زيادة الوزن و الإجابة عليها.

هل من الضروري استعمال مكملات زيادة الوزن، لزيادة وزن جسمي ؟

هذا الأمر متعلق بك، فإذا كنت تستطيع جلب كافة احتياجات جسمك من السعرات الحرارية عن طريق التغذية الطبيعية، فلا نرى أي ضرورة من استعمال مكملات زيادة الوزن.

أما إذا كنت تجد صعوبة في تناول كميات كبيرة من الأكل وتوفير حاجيات جسمك من السعرات الحرارية، فيمكنك الاستعانة بمكملات زيادة الوزن.

هل لمكملات زيادة الوزن أي ضرر على الصحة ؟

مكملات زيادة الوزن هي آمنة للأغلبية من الأشخاص، وهي لا تشكل أي ضرر يذكر على الصحة بشرط الحرص على عدم تجاوز الجرعة المحددة.

غير أنه يجب الإمتناع عن تناولها أو الإستشارة مع الطبيب بالنسبة للحالات التالية:

  • مرضى السكري
  • مرضى الكلى المزمن
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأحد مكوناتها
  • الأشخاص الذين يتعبون علاج دوائي معين

هل يمكنني استهلاكها لمدة معينة لغاية زيادة وزني تم إيقافها بعد ذلك ؟

نعم مكملات زيادة الوزن هي امنة على جسم الإنسان، ويمكن استهلاكها وإيقاف استهلاكها متى شئت، فهي لا تسبب أي إدمان أو شيء من هذا القبيل.

هل سيتراجع وزني إذا قمت بإيقاف تناولها ؟

نعم قد ينقص وزنك، ليس بسبب أنك لم تعد تتناول المكمل، فالمكمل ليس سوى مصدر إضافي للسعرات الحرارية.

لكن وزنك سيقل لأنه كان متعودا على عدد معين من السعرات الحرارية, وعندما قمت بإيقاف تناول المكمل، فأنت قمت بحرمان جسمك من عدد مهم من السعرات الحرارية.

لتفادي نقصان الوزن عند إيقاف تناول المكمل يجب الحرص على تعويض السعرات الحرارية التي كان يوفرها لك المكمل، والحصول عليها من التغذية الطبيعية.

هكذا جسمك سوف يجد كامل احتياجاته من السعرات الحرارية، لذا وزنك لن ينقص.

هل من الضروري ممارسة كمال الأجسام من أجل استهلاكها ؟

ليس ضروري، لكن يفضل ممارسة نشاط رياضي وذلك من أجل الحصول على زيادة وزن صحية وبدون دهون.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن زيادة الوزن مع بناء العضلات، فنعم من الضروري ممارسة رياضة حمل الأثقال قبل استهلاك مكملات زيادة الوزن.

كم يلزمني من الوقت لرؤية النتيجة ؟

عادة جسم الإنسان يستطيع زيادة بين 0.5 و 1 كغ في الأسبوع، وهي الزيادة الصحية.

 لذا إذا حرصت على تتبع كافة الخطوات التي قمنا بشرحها، وقمت بجلب كافة حاجياتك من السعرات الحرارية يوميا، سوف تستطيع رؤية النتيجة خلال الأسبوع الأول.

أي تستطيع زيادة بين 0.5 و 1 كغ في الأسبوع.

تغذيةتمارينبروتيناتمعلومات